sexual harassment

Nihal Saad Zaghloul is an Egyptian WLUML networker.  Here, she talks to Christopher Reeve of Community Times.

Nihal Saad Zaghloul is not afraid to get her hands dirty. Literally. After meeting with Community Times in a Zamalek coffee shop, Zaghloul was making a U-turn, when a young rookie driver, unfamiliar with Cairo’s traffic conventions, drove into her path. Zaghloul slammed her car’s brakes, but contact was inevitable.  Luckily, there was no major damage, except for a flat tire.  A policeman arrived at the scene, and all parties agreed that the tire simply needed to be changed.  The rookie driver, a young man, did not know how to change a tire. 

“I’ll do it,” Zaghloul offered.  The police officer objected:  what would people think if they saw a woman changing a tire as men looked on?     

طالبات جامعيات يتعرضن يوميا لأشكال مختلفة من التحرش في المغرب، يعد الجنسي منها الأقوى والأكثر وطأة في ظل غياب قانون إطار لمناهضة جميع أنواع العنف. DW عربية تسلط الضوء على معاناة الطالبات في التقرير التالي.

File 2372

هي نازحة سورية. هو مدير مدرسة تستقبل أطفالاً سوريين نازحين. الرجل يتلقى تمويلاً من إحدى اللجان المحلية لإغاثة النازحين في جبل لبنان الجنوبي، والمرأة تقصده طلباً للمساعدة. كان يمكن لصلتهما المحتملة ألا تتخطى الإطار المتوقع، إلا ان نفوذه وهشاشتها حالا دون ذلك. هدّدها بوقف المساعدات عن عائلتها وعدم تغطية استشفاء والدها.. إذا لم تُلب هي وشقيقتها الصُغرى رغباته الجنسية!

يحضر مشهد من احتلال العراق في الذهن ما إن تنتهي من جولتك على النازحات السوريات للتحقق من موضوع تفاقم التحرش بهن هنا في عكار، في بيئة حاضنة أسعفتهم في البداية وانقلبت عليهم مع استمرار الأزمة لتضارب المصالح.

وثائقيات حقوق الإنسان

نشرت منظمة العمل الدولية على موقعها الرسمي تقريرا صحفيا حول ممارسة تحرش تقع في مصانع في الأردن، ضحايا عاملات أسيويات.

جانبا من التقرير استعرض، رؤية الناشطة أردنية تدعى “رانيا شانتي” التي تساعد منظمة العمل الدولية على مكافحة التحرش الجنسي في مصانع الملابس في الأردن، من خلال مشروع عمل أفضل (الأردن).

لم تجد فتيات الإسكندرية لمواجهة استمرار ظاهرة التحرش الجنسى، وتصاعد وتيرتها فى الشوارع والطرقات، سوى تعلم الألعاب الرياضية العنيفة. حملة «إنتى أقوى» هى أحدث حملات فتيات الإسكندرية لمواجهة التحرش بهن، والتى ابتكرتها مجموعة من الناشطات السياسيات والحقوقيات، وغيرهن من بنات الجامعات وغير المنتميات إلى أى تنظيمات، بهدف مواجهة التحرش عن طريق تدريب الفتيات على تقنيات الدفاع عن النفس ضد محاولات التحرش، والدعم النفسى للضحايا وتهيئتهن بعد التحرش، والدعم القانونى عن طريق تعريف ضحايا التحرش بحقهن القانونى، وكيفية اتخاذ الإجراءات لتحرير محاضر.

بعد الضجيج الذي ثار في الهند هذا العام، حول الاغتصاب، في أعقاب اغتصاب فتاة جامعية، في حادث أودى بحياتها، يثور الآن جدل حول انتشار التحرش الجنسي في أماكن العمل، وخصوصاً بعد توجيه اتهامات إلى قاضٍ في المحكمة العليا .

شح المساعدات وضعف الاجراءات يزيدان من عرضة اللاجئات للأذى

نوفمبر 27,

2013  إن اللاجئات الوافدات من سوريا في لبنان، يتعرضن للتحرش الجنسي من قبل بعض أصحاب العمل ومُلاك المساكن بل وحتى بعض موزعي المساعدات من الجمعيات ذات الطابع الديني. قابلت هيومن رايتس ووتش 12 سيدة وصفن التعرض للملامسة والتحرش والضغط عليهن من أجل ممارسة الجنس.

File 2142

المهندس الميكانيكي أحمد عز يتحدث عن عمله التطوعي في قوة ضد التحرش/ الاعتداء الجنسي الجماعي، وهي حركة ناشطة مركزها في القاهرة، ومعروفة بتدخلاتها في حوادث الاعتداءات الجنسية الجماعية في ميدان التحرير.

وعندما يعلم الناس أن امرأةً تعرضت للتحرش والاعتداء الجنسي يكون رد فعلهم الأول هو: “كانت لابسة اه؟ إنهم دائماً يضعون اللوم على النساء أنفسهن، وقد شهدتُ ذلك الأمر مرات عدة.

File 2139

هل سيلومني أحد لو عاكستها، انظروا كم هي جميلة وكأنها ذاهبة إلى حفلة موسيقية» يتمتم سائق التاكسي الشاب وهو يمر في الشارع المجاور لكلية دجلة الجامعية في منطقة السيدية في بغداد عندما مرت إحدى الطالبات أمامه

عيون الشاب كانت شاخصة الى الطالبة التي قطعت الشارع واتجهت نحو باب الجامعة تماماً مثلما فعل بقية سائقي السيارات العامة والخاصة الذين شاهدوا الفتاة وهي تعبر وتشابهت أعذارهم ومبرراتهم «هي أرادت لفت انتباهنا حينما ارتدت هذه الملابس الجميلة»

Syndicate content